حكاية «ميسى» الزمالك!

حكاية «ميسى» الزمالك!
23 نوفمبر 2015

حكاية «ميسى» الزمالك!

مصطفى جويلي

 

 

 

 

لقاء تشاد ليس مقياساً لتقييم منتخبنا الوطني.

نفس الفريق خسرنا منه بهدف قبل أن نفوز عليه بخمسة.

نحن فى مصر نتعامل بالعواطف ونبتعد دائماً عن التحليل الموضوعي.

ماذا كنا ننتظر أن نفعل مع لاعبين جاءوا من المطار إلى النار ولم يؤدوا حتى فترة إحماء.

تعجبت من التهليل الذي حدث بعد المباراة والفرحة الغامرة التى  شاهدناها على وجه «كوبر» الذي كان يطير رقصاً وطرباً مع كل هدف.

السادة فى استديوهات التحليل كادوا يقنعون المشاهدين بأننا بعد الفوز على تشاد تأهلنا إلى نهائيات كأس العالم بروسيا.

و«زاد الطين بلة» أن هناك من رفع بعض لاعبي المنتخب إلى عنان السماء وكأنهم فازوا على أحد فرق القارة الكبار، لدرجة أن أحدهم أطلق على لاعب الزمالك الخلوق المجتهد مصطفى فتحي لقب «ميسى» الكرة المصرية.

نعترف بأن فتحي موهوب وأنا شخصياً من العاشقين لهذا اللاعب الذي أعرف مدى إخلاصه وحبه لنادي الزمالك والتزامه وصبره أيضاً على عدم مشاركته أحياناً ضمن التشكيل الأساسى، ولكن أن ينتشر هذا اللقب سريعاً فى مواقع التواصل الاجتماعي، فإننا بذلك نسعى للقضاء على لاعب مازال فى مقتبل العمر، ونصيبه بحالة من الاقتناع بأنه أدى ما عليه وأصبح نجم النجوم بين عشية وضحاها.

أعجبني أن هذه المبالغة أزعجت المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك لأنه شعر بأن هناك من يسعى إلى أن يقضى على مستقبل اللاعب.

كان يمكن أن نقول إن فتحي كان موفقاً فى اللقاء وأدى ما عليه واجتهد وظهر بمستوى فني مرتفع ونطالبه بالاجتهاد أكثر فى اللقاءات المهمة فى تصفيات المجموعات، ولكن أن نقنع اللاعب بأنه تحول إلى «ميسى» الكرة المصرية فإننا نحمله فوق طاقته، خاصة أننا لن نرحمه إذا تغير أو تراجع مستواه فى أى لقاء قادم.

مشكلتنا فى مصر أننا نحكم على ما تحت أرجلنا فقط ولا ننظر إلى المستقبل بنظرة موضوعية.

المرحلة القادمة هى الأصعب، فشىء عادى جداً أن نفوز على منتخب تشاد الأقل مستوى والأقل خبرة ذهاباً وإياباً، وهو ما لم يحدث، حيث خسرنا هناك وحققنا الفوز هنا.

الحكم على أداء المنتخب يأتى فقط فى المواجهات القوية وإذا نجحنا فى التأهل لنهائيات كأس العالم وقتها يمكن أن نصف لاعبينا بـ «ميسى» و«رونالدو» و«سواريز» وغيرهم.

نقول للسادة عباقرة الاستديوهات التحليلية: «ارحموا لاعبينا يرحمكم من في السماء».

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان