القطاع الخاص
08 نوفمبر 2015

القطاع الخاص

محمد عادل العجمي

تشجيع القطاع الخاص أمر حتمي لتنشيط الاقتصاد، والاستفادة من القدرات التمويلية التي يتمتع بها، سواء كان القطاع الخاص محلياً أو أجنبياً، المهم أن يستثمر في مصر، ويدخل في كافة المجالات وخاصة البنية التحتية، والمشروعات التي تحقق للدولة أهدافها التنموية.

ولكن حتي لا تكون عبارات مثل تشجيع القطاع الخاص، وتهيئة مناخ الاستثمار، ودعم الحكومة للمستثمرين، وأبواب الوزراء مفتوحة أمام المستثمرين، وغيرها من الجمل التي أصبحت مملة وصدعتنا بها الحكومات المصرية. فيجب أن تقوم الحكومة أولا بالقضاء علي الفساد والبيروقراطية في الجهاز الاداري، ولا يمكن ان تحقق مصر نهضة اقتصادية والمستثمر يتسول علي مكاتب الحكومة والاجهزة السيادية لإنهاء اجراءات مشروعه.

يجب أن تكون هناك منظومة متكاملة للاستثمار في مصر، اساسها بيئة تشريعية واضحة أمام المستثمر، وشباك واحد للاجهزة المتنافرة المختلفة في الحكومة، والتعامل إلكترونيا مع المستثمر دون أن يري وجه الموظف العام، وما أدراكم ما وجهه، وما درج مكتبه، الذي قد يصل الي أعلي مستوي في الجهاز الذي يمثله.

فهناك حديث ممل ورتيب عن تشجيع الاستثمار، ووزير استثمار رغم الانتقادات التي وجهت اليه مازال مستمراً علي الكرسي، في تحد كبير لوقف حال البلد، الذي يتنفس الصعداء، والغريب أنني استمعت لهذا الوزير في اكثر من لقاء، وتجده يتحدث في أي شىء الا وزارته، وما فعله من أجل دعم الاستثمار، وحتي أنه كان احد الاسباب التي ساهمت في اضطراب سوق الصرف في الفترة الاخيرة.

ولابد أن تكون هناك خطة واضحة للاستثمار في مصر، والمشروعات التي ستطرحها الدولة وفقا لأولوياتها وليس بطريقة عشوائية، ويجب أن تشجع القطاع الخاص علي الاستثمار في البنية التحتية، للاستفادة من القدرات التمويلية فنحو 15% من الاستثمارات البنية الاساسية يمولها القطاع الخاص، الي جانب الاستفادة من القدرات التكنولوجية للقطاع الخاص الذي يقوم بتطوير نفسه وقدراته ولا تسيطر عليه بيروقراطية الحكومة المتعفنة، وأعتقد أن المنافسة بين القطاع الخاص سيعمل علي تقديم الخدمة بشكل أفضل وبسعر مناسب، مع ضرورة أن تكون الحكومة رقيباً ومنظماً جيداً وفعالاً وأن نقضي علي الفساد.

Mpress60@gmail.com

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان